کد مطلب:352943 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:268

السنة النبویة تکشف حقائق بعض الصحابة
وحتی لا یتوهم معاند فی الأحادیث النبویة التی تناولت الصحابة یحاول الطعن

فیها أو تضعیفها، فقد اعتمدنا فقط أحادیث البخاری والذی هو أصح الكتب عند أهل السنة ورغم أن البخاری كتم الكثیر من هذه الأحادیث حفاظا علی كرامة الصحابة كما هو معروف عنه ولأن غیره من صحاح أهل السنة أخرج أضعافها وبعبارات أكثر وضوحا إلا أننا نكتفی بهذا الموجز الذی أخرجه البخاری لتكون حجتنا أبلغ. أخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الأول فی باب خوف المؤمن من أن یحبط عمله وهو لا یشعر من كتاب الإیمان. قال إبراهیم التیمی: ما عرضت قولی علی عملی إلا خشیت أن أكون مكذبا، وقال ابن أبی ملیكة: أدركت ثلاثین من أصحاب النبی صلی الله علیه وآله وسلم كلهم یخاف النفاق علی نفسه، ما منهم أحد یقول إنه علی إیمان جبریل ومیكاییل (صحیح البخاری: 1 / 17). - وإذا كان ابن أبی ملیكة أدرك ثلاثین من أصحاب النبی صلی الله علیه وآله وسلم كلهم یخاف النفاق علی نفسه ولا یدعی الإیمان الصحیح لنفسه فما بال أهل السنة یرفعونهم إلی منزلة الأنبیاء ولا یقبلون النقد فی أی واحد منهم. وأخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الرابع فی باب الجاسوس والتجسس من كتاب الجهاد والسیر. أن حاطب بن أبی بلتعة وهو من صحابة النبی صلی الله علیه وآله وسلم بعث إلی المشركین من أهل مكة یخبرهم ببعض أمر رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، وقد جئ بكتابه إلی النبی صلی الله علیه وآله وسلم فقال له رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: ما هذا یا حاطب؟ فاعتذر للنبی بأنه یرید حمایة قرابته فی مكة، وصدقه رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، فقال عمر رضی الله عنه: یا رسول الله دعنی أضرب عنق هذا المنافق! قال: إنه شهد بدرا، وما یدریك لعل الله أن یكن قد اطلع علی



[ صفحه 127]



أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم.. (صحیح البخاری: 4 / 19). - وإذا كان حاطب وهو من الرعیل الأول من الصحابة الذین شهدوا بدرا یبعث بأسرار النبی صلی الله علیه وآله وسلم إلی أعدائه من مشركی مكة ویخون الله ورسوله صلی الله علیه وآله وسلم بعذر حمایة قرابته، ویشهد عمر بن الخطاب نفسه علی نفاقه، فكیف بالصحابة الذین أسلموا بعد الفتح أو بعد خیبر أو بعد حنین وكیف بالطلقاء الذین استسلموا ولم یسلموا. أما ما جاء فی الفقرة الأخیرة من القول المنسوب للنبی صلی الله علیه وآله وسلم بأن الله قال لأهل بدر اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم. فنترك التعلیق علیه للقارئ اللبیب. وأخرج البخاری فی صحیحه من جزئه السادس فی باب قوله: سواء علیهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن یغفر الله لهم إن الله لا یهدی القوم الفاسقین من كتاب فضائل القرآن سورة المنافقین. أن رجلا من المهاجرین كسح رجلا من الأنصار، فقال الأنصاری یا للأنصار وقال المهاجری یا للمهاجرین، فسمع ذلك رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فقال: ما بال دعوی أهل الجاهلیة؟ قالوا: یا رسول الله كسح رجل من المهاجرین رجلا من الأنصار، فقال: دعوها فإنها منتنة، فسمع بذلك عبد الله بن أبی فقال: فعلوها أما والله لئن رجعنا إلی المدینة لیخرجن الأعز منها الأذل، فبلغ النبی صلی الله علیه وآله وسلم، فقام عمر فقال: یا رسول الله دعنی أضرب عنق هذا المنافق! فقال النبی صلی الله علیه وآله وسلم: دعه لا یتحدث الناس أن محمدا یقتل أصحابه. (صحیح البخاری: 6 / 65). - وهذا الحدیث صریح فی أن المنافقین كانوا من الصحابة، فقد أقر رسول الله قول عمر بأنه منافق ولكن منعه من قتله حتی لا یقال بأن محمدا یقتل أصحابه، ولعل الرسول كان یعلم بأن أكثر أصحابه منافقون وإذا ما قتل



[ صفحه 128]



كل المنافقین لم یبق من أصحابه عدد كثیر. فأین أهل السنة من هذه الحقیقة المؤلمة التی تدحض مزاعمهم. وأخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الثالث فی باب حدیث الإفك من كتاب الشهادات. أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال: من یعذرنی من رجل بلغنی أذاه فی أهلی، فقام سعد بن معاذ فقال: یا رسول الله أنا والله أعذرك منه، إن كان من الأوس ضربنا عنقه، وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا فیه أمرك، فقام سعد بن عبادة وهو سید الخزرج وكان قبل ذلك رجلا صالحا ولكن احتملته الحمیة فقال: كبت لعمر الله لا تقتله ولا تقدر علی ذلك فقام أسید بن الحضیر فقال: كذبت لعمر الله، والله لنقتلنه فإنك منافق تجادل عن المنافقین، فثار الحیان الأوس والخزرج حتی هموا أن یقتتلوا ورسول الله صلی الله علیه وآله وسلم علی المنبر فلم یزل یخفضهم حتی سكتوا وسكت (صحیح البخاری: 3 / 156 وكذلك: 6 / 8). - وإذا كان سعد بن عبادة سید الأنصار یتهم بالنفاق بعد ما كان رجلا صالحا كما تشهد بذلك الروایة، ویقال عنه منافق بحضرة النبی صلی الله علیه وآله وسلم فلا یدافع عنه وإذا كان الأنصار الذین امتدحهم الله فی كتابه یثورون جمیعا بأوسهم وخزرجهم ویهموا بالاقتتال من أجل منافق آذی النبی صلی الله علیه وآله وسلم فی أهله فیدافعون عنه ویرفعون أصواتهم بحضرة النبی صلی الله علیه وآله وسلم. فكیف یستغرب النفاق من غیرهم الذین كرسوا حیاتهم فی محاربة النبی صلی الله علیه وآله وسلم ودعوته أو من الذین هموا بحرق دار ابنته بعد وفاته من أجل الخلافة. وأخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الثامن من كتاب التوحید فی باب قول الله تعالی: تعرج الملائكة والروح إلیه.



[ صفحه 129]



أن علیا بن أبی طالب بعث وهو بالیمن إلی النبی صلی الله علیه وآله وسلم بقطع من الذهب فقسمه رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم علی بعض الناس فتغضبت قریش والأنصار فقالوا یعطیه صنادید أهل نجد ویدعنا؟ قال النبی صلی الله علیه وآله وسلم: فمن یطع الله إذا عصیته؟ فیأمنی علی أهل الأرض ولا تأمنونی؟ فسأل خالد بن الولید قتله فمنعه النبی صلی الله علیه وآله وسلم من ذلك. فلما ولی قال النبی صلی الله علیه وآله وسلم: إن من ضئضئی هذا قوما یقرأون القرآن لا یجاوز حناجرهم یمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمیة یقتلون أهل الإسلام ویدعون أهل الأوثان، لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد. (صحیح البخاری: 8 / 178). - وهذا منافق آخر من الصحابة یتهم رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم بالحیف فی القسمة ویواجه النبی صلی الله علیه وآله وسلم فی غیر أدب بقوله: یا محمد إتق الله ورغم معرفة النبی صلی الله علیه وآله وسلم لنفاقه وأنه یخرج من ضئضه قوم یمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمیة فیقتلون أهل الإسلام ویدعون أهل الأوثان ورغم ذلك كله منع النبی خالد من قتله. وفی هذا جواب لأهل السنة الذین كانوا كثیرا ما یحتجون علی بقولهم: لو كان رسول الله یعلم أن من أصحابه منافقین سیكونوا سببا فی ضلالة المسلمین لوجب علیه قتلهم لحمایة أمته وحمایة دینه. وأخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الثالث فی باب إذا أشار الإمام بالصلح من كتاب الصلح. أن الزبیر كان یحدث أنه خاصم رجلا من الأنصار قد شهد بدرا إلی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فی شراج من الحرة كانا یسقیان به كلاهما فقال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم للزبیر: إسق یا زبیر ثم أرسل إلی جارك فغضب الأنصاری فقال: یا رسول الله إن كان ابن عمتك؟ فتلون وجه



[ صفحه 130]



رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم. ثم قال: أسق ثم أحبس حتی یبلغ الجدر (صحیح البخاری: 3 / 171). - وهذا نمط آخر من الصحابة المنافقین الذین یعتقدون بأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم تأخذه العاطفة فیمیل مع ابن عمته ویقولها بكل وقاحة حتی یتغیر وجه رسول الله ویتلون من شدة الغضب. وأخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الرابع فی باب ما كان النبی یعطی المؤلفة قلوبهم من كتاب الجهاد والسیر. عن عبد الله رضی الله عنه. قال: لما كان یوم حنین آثر النبی صلی الله علیه وسلم أناسا فی القسمة فأعطی الأقرع بن حابس مائة من الإبل وأعطی عیینة مثل ذلك، وأعطی أناسا من أشراف العرب فآثرهم یومئذ فی القسمة، فقال رجل: والله إن هذه القسمة ما عدل فیها وما أرید بها وجه الله، فقلت والله لأخبرن النبی صلی الله علیه وآله وسلم، فأتیته فأخبرته، فقال: فمن یعدل إذا لم یعدل الله ورسوله؟ رحم الله موسی قد أوذی بأكثر من هذا فصبر. (صحیح البخاری: 4 / 61). وهذا منافق آخر من صحابة رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ولعله من عظماء قریش ولذلك تحاشی الراوی ذكر اسمه خوفا من الجهاز الحاكم فی ذلك الوقت وتری هذا المنافق یعتقد جزما ویقسم علی ذلك بأن محمدا ما كان عادلا ولا أراد بقسمته وجه الله. ورحم الله محمدا فقد أوذی بأكثر من هذا فصبر. وأخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الرابع فی باب علامات النبوة فی الإسلام من كتاب بدء الخلق. أن أبا سعید الخدری رضی الله عنه قال: بینما نحن عند رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وهو یقسم قسما إذا أتاه ذو الخویصرة وهو رجل من



[ صفحه 131]



بنی تمیم فقال: یا رسول الله أعدل! فقال: ویلك ومن یعدل إذا لم أعدل قد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل، فقال عمر: یا رسول الله إئذن لی فیه فأضرب عنقه، فقال: دعه فإن له أصحابا یحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصیامه مع صیامهم یقرأون القرآن لا یجاوز تراقیهم یمرقون من الدین كما یمرق السهم من الرمیة (صحیح البخاری: 4 / 179). - وهذا نمط آخر من الصحابة المنافقین الذین كانوا یظهرون أمام الناس بمزید من التقوی والخشوع حتی أن النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال لعمر إن أحدكم یحقر صلاته وصیامه مع صلاتهم وصیامهم. ولا شك أنهم كانوا یحفظون القرآن حفظا متراكما ولكن لا یتجاوز حناجرهم، وقول الرسول صلی الله علیه وآله وسلم: دعه فإن له أصحابا یدل علی وجود المنافقین بأعداد كبیرة ضمن الصحابة. وأخرج البخاری فی صحیحه من جزئه السابع فی باب من لم یواجه الناس بالعتاب من كتاب الأدب. قالت عائشة: صنع رسول صلی الله علیه وآله وسلم شیئا فرخص فیه فتنزه عنه قوم، فبلغ ذلك النبی صلی الله علیه وآله وسلم فخطب فحمد الله ثم قال: ما بال أقوام یتنزهون عن الشئ أصنعه فوالله إنی لأعلمهم بالله وأشدهم له خشیة، (صحیح البخاری: 7 / 96). - وهذا نوع آخر من الصحابة الذین یتنزهون عن سنة النبی صلی الله علیه وآله وسلم ولا شك أنهم كانوا یسخرون من أفعاله ولذلك نراه صلی الله علیه وآله وسلم یخطب فیهم ویقسم بالله أنه لأعلمهم بالله وأشدهم له خشیة. وأخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الثالث فی باب الاشتراك فی الهدی والبدن من كتاب المظالم. عن ابن عباس قال قدم النبی صلی الله علیه وآله وسلم صبح رابعة من ذی الحجة مهلین بالحج لا یخلطهم شئ، فلما قدمنا أمرنا فجعلناها عمرة



[ صفحه 132]



وأن نحل إلی نسائنا، ففشت فی ذلك القالة، قال عطاء، قال جابر: فیروح أحدنا إلی منی وذكره یقطر منیا، فقال جابر بكفه، فبلغ ذلك النبی صلی الله علیه وآله وسلم، فقام خطیبا فقال: بلغنی أن أقواما یقولون كذا وكذا، والله لأنا أبر وأتقی لله منهم (صحیح البخاری: 3 / 114). - وهذا نمط آخر من الصحابة الذین یعصون أوامر رسول الله فی الأحكام الشرعیة، وقول الرسول صلی الله علیه وآله وسلم: بلغنی أن أقواما یقولون كذا وكذا، یدل علی أن الكثیر منهم رفضوا أن یتحللوا لنسائهم بدعوی أنهم یتنزهون أن یروحوا إلی منی وذكرانهم تقطر منیا وغاب عن هؤلاء الجهلة أن الله أوجب علیهم الغسل والطهارة بعد كل عملیة جنسیة، فكیف یروحون إلی منی والمنی یقطر من ذكورهم؟ وهل هم أعلم بأحكام الله من رسول الله نفسه؟ أم هم أبر وأتقی لله منه؟ ولا شك أن زواج المتعة. أو متعة النساء وقع تحریمها بعد الرسول صلی الله علیه وآله وسلم من طرف عمر، من هذا القبیل، فإذا كانوا فی حیاة النبی صلی الله علیه وآله وسلم یرفضون أوامره بنكاح نسائهم أیام الحج، فلا یستغرب منهم أن یمنعوا نكاح المتعة بعد وفاته تنزیها منهم لأنفسهم عما كان یأمر به النبی صلی الله علیه وآله وسلم، ویعتبرون نكاح المتعة من قبیل الزنا، كما یقول الیوم أهل السنة بهذه المقالة. وأخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الرابع فی باب ما كان النبی یعطی المؤلفة قلوبهم من كتاب الجهاد والسیر. عن أنس بن مالك، أن رسول الله حین أفاء الله علیه من أموال هوازن فأعطی رجالا من قریش، فقال الأنصار: یغفر الله لرسول الله یعطی قریشا ویدعنا وسیوفنا تقطر من دمائهم! فجمعهم رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فی قبة ولم یدع معهم أحدا غیرهم وقال لهم: ما كان حدیث بلغنی عنكم؟ ولما أعادوا علیه مقالتهم، قال: إنی أعطی رجالا حدیث عهدهم بكفر، أما



[ صفحه 133]



ترضون أن یذهب الناس بالأموال وترجعون إلی رحالكم برسول الله، فوالله ما تنقلبون به خیر مما ینقلبون به قالوا: بلی یا رسول الله قد رضینا. فقال لهم: إنكم سترون بعدی أثرة شدیدة فاصبروا حتی تلقوا الله ورسوله علی الحوض قال أنس: فلم نصبر (صحیح البخاری: 4 / 60). - ونتساءل: هل كان فی الأنصار كلهم رجل واحد رشید اقتنع بما فعله رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم واعتقد بأنه لا یمیل مع الهوی والعاطفة، وفهم قول الله سبحانه فی هذا الصدد: فلا وربك لا یؤمنون حتی یحكموك فیما شجر بینهم، ثم لا یجدوا فی أنفسهم حرجا مما قضیت ویسلموا تسلیما [النساء: 65]. فهل كان فیهم من دافع عن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم عندما قالوا: یغفر الله لرسول الله؟ كلا لم یكن فیهم واحدا بمستوی الإیمان الذی اقتضته الآیة الكریمة، وقولهم بعد ذلك: بلی یا رسول الله قد رضینا، لم یكن عن قناعة، ولذلك جاءت شهادة أنس بن مالك وهو منهم فی محلها عندما قال: أوصانا بالصبر فلم نصبر. وأخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الخامس فی باب غزوة الحدیبیة من كتاب المغازی. عن أحمد بن إشكاب حدثنا محمد بن فضیل عن العلاء بن المسیب عن أبیه قال: لقیت البراء بن عازب رضی الله عنهما، فقلت: طوبی لك صحبت النبی صلی الله علیه وسلم وبایعته تحت الشجرة! فقال: یا بن أخی إنك لا تدری ما أحدثنا بعده. (صحیح البخاری: 5 / 66). - لقد صدق البراء بن عازب: فإن أغلب الناس لا یدرون ما أحدث الصحابة بعد وفاة نبیهم صلی الله علیه وآله وسلم - من ظلم وصیه وابن عمه



[ صفحه 134]



وأبعاده عن الخلافة - ومن ظلم ابنته الزهراء وتهدیدها بالحرق، وغصب حقها من النحلة والإرث والخمس، ومن مخالفة وصایا النبی صلی الله علیه وآله وسلم وتبدیل الأحكام التشریعیة وحرق السنة النبویة وضرب الحصار علیها، ومن أذیته صلی الله علیه وآله وسلم فی لعن وقتل أهل بیته وإبعادهم وتشریدهم وإعطاء السلطة إلی المنافقین والفاسقین من أعداء الله ورسوله. نعم كل ذلك وغیره كثیر مما أحدثوه من بعده وبقی مجهولا عند عامة الناس الذین ما عرفوا من الحقائق إلا ما أملته علیهم مدرسة الخلفاء. التی تفننت فی تبدیل أحكام الله ورسوله باجتهادات شخصیة سمیت البدع الحسنة. وبهذه المناسبة نقول لأهل السنة: لا تغتروا یا إخوتنا بالصحبة والصحابة فها هو البراء بن عازب من الرعیل الأول، الذین بایعوا النبی صلی الله علیه وآله وسلم تحت الشجرة یقول لابن أخیه بلسان الحال: لا تغرنك صحبتی ولا بیعتی تحت الشجرة فإنك لا تدری ما أحدثت بعده وقد قال تعالی: إن الذین یبایعونك إنما یبایعون الله ید الله فوق أیدیهم فمن نكث فإنما ینكث علی نفسه [الفتح: 10]. وكم كان عدد الصحابة الناكثین كبیرا حتی عهد النبی صلی الله علیه وآله وسلم لابن عمه علی أن یقاتلهم، كما جاء ذلك فی كتب التاریخ. وأخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الأول والثالث فی باب إذا نفر الناس عن الإمام فی صلاة الجمعة من كتاب الجمعة. عن جابر بن عبد الله رضی الله عنه قال: أقبلت عیر من الشام تحمل طعاما ونحن نصلی مع النبی صلی الله علیه وآله وسلم الجمعة، فانفض الناس، إلا اثنی عشر رجلا، فنزلت هذا الآیة، وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إلیها وتركوك قائما (صحیح البخاری: 1 / 225 و 3 / 6 و 7). - وهذا نمط آخر من الصحابة المنافقین الذین لا یتورعون ولا یخشعون، بل ویفرون من صلاة الجمعة لیتفرجوا علی العیر والتجارة



[ صفحه 135]



ویتركون رسول الله قائما بین یدی الله یؤدی فریضته فی خشوع ورهبة. فهل هؤلاء مسلمون كمل إیمانهم؟ أم هل هم منافقون یهزؤون من الصلاة وإذا قاموا إلیها قاموا كسالی؟ ولا یستثنی منهم إلا الذین ثبتوا مع النبی صلی الله علیه وآله وسلم لإتمام صلاة الجمعة وعددهم اثنی عشر رجلا. ومن تتبع أحوالهم واستقصی أخبارهم، فسوف یندهش لأفعالهم ولا شك أن هروبهم من صلاة الجمعة تكرر لمرات متعددة ولذلك سجله كتاب الله سبحانه بقوله: قل ما عند الله خیر من اللهو ومن التجارة. وحتی تعرف أیها القارئ العزیز، مدی احترامهم لهذه الصلاة التی یحترمها مسلمو العصر الحاضر أكثر منهم إلیك هذه الروایة. أخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الثالث فی باب ما جاء فی الغرس من كتاب الوكالة. عن سهل بن سعید رضی الله عنه أنه قال: إنا كنا نفرح بیوم الجمع كانت لنا عجوز تأخذ من أصول سلق لنا كنا نغرسه فی أربعائنا فتجعله فی قدر لها فتجعل فیه حبات من شعیر لا أعلم إلا أنه قال لیس فیه شحم ولا ودك، فإذا صلینا الجمعة زرناها فقربته إلینا، فكنا نفرح بیوم الجمعة من أجل ذلك، وما كنا نتغذی ولا نقیل إلا بعد الجمعة. (صحیح البخاری: 3 / 73). - فهنیئا مریئا لهؤلاء الصحابة الذین لا یفرحون بیوم الجمعة للقاء رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم والاستماع لخطبه ومواعظه والصلاة بإمامته ولا بلقاء بعضهم البعض وما فی ذلك الیوم من بركات ورحمات ولكنهم یفرحون بیوم الجمعة من أجل طعام مخصوص أعدته لهم عجوز، ولو قال أحد المسلمین الیوم بأنه یفرح بیوم الجمعة من أجل الطعام لاعتبر من المسوفین المهملین.



[ صفحه 136]



وإذا أردنا مزیدا من البحث والتنقیب فإننا سنجد الشاكرین الذین مدحهم القرآن الكریم، أقلیة لا یتجاوز عددهم الإثنی عشر رجلا، وهؤلاء هم المخلصون الذین لم ینفضوا إلی اللهو والتجارة ویتركوا الصلاة، وهم أنفسهم الذین ثبتوا فی الجهاد مع النبی صلی الله علیه وآله وسلم فی العدید من المواطن التی فر منها بقیة الصحابة وولوا مدبرین. فقد أخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الرابع فی باب ما یكره من التنازع والاختلاف فی الحرب من كتاب الجهاد والسیر. عن البراء عازب قال: جعل النبی صلی الله علیه وآله وسلم علی الرجالة یوم أحد وكانوا خمسین رجلا، عبد الله بن جبیر فقال: إن رأیتمونا تخطفنا الطیر فلا تبرحوا مكانكم هذا حتی أرسل إلیكم، فهزموهم، قال: فأنا والله رأیت النساء یشتددن قد بدت خلاخلهن وأسواقهن رافعات ثیابهن، فقال أصحاب عبد الله بن جبیر: الغنیمة أی قوم الغنیمة، ظهر أصحابكم فما تنتظرون؟ فقال عبد الله بن جبیر: أنسیتم ما قال لكم رسول الله صلی الله علیه وآله سلم؟ قالوا: والله لنأتین الناس فلنصیبن من الغنیمة، فلما أتوهم صرفت وجوههم فأقبلوا منهزمین، فذاك إذ یدعوهم الرسول فی أخراهم فلم یبق مع النبی صلی الله علیه وآله وسلم غیر اثنی عشر رجلا فأصابوا منا سبعین (صحیح البخاری: 4 / 26). - وإذا عرفنا مما ذكره المؤرخون لهذه الغزوة بأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم خرج بألف صحابی كلهم یتشوقون للجهاد فی سبیل الله مغترین بالنصر الذی حصل فی غزوة بدر، ولكنهم عصوا أمر النبی صلی الله علیه وآله وسلم وتسببوا فی هزیمة نكراء شنیعة قتل فیها سبعون وعلی رأسهم حمزة عم النبی صلی الله علیه وآله وسلم وفر الباقون ولم یبق مع النبی صلی الله علیه وآله وسلم فی ساحة المعركة غیر اثنی عشر رجلا علی ما یقوله البخاری، أما غیره من المؤرخین فینزل بهذا العدد إلی أربعة فقط وهم علی بن أبی طالب الذی تصدی للمشركین یحمی بذلك



[ صفحه 137]



وجه رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وأبو دجانة یحمی ظهره وطلحة والزبیر وقیل سهل بن حنیف. ومن هذه المواقف نفهم قول رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: لا أری یخلص منهم إلا مثل همل النعم (سیأتی البحث فی هذا الحدیث). وإذا كان الله سبحانه وتعالی قد توعدهم بالنار إذا فروا من الحرب فقال: یا أیها الذین آمنوا إذا لقیتم الذین كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار، ومن یولهم یومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحیزا إلی فئة، فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصیر [الأنفال: 16]. فما هی قیمة هؤلاء الصحابة الذین یفرون من الصلاة من أجل اللهو والتجارة، ویفرون من الجهاد خوفا من الموت تاركین رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وحده بین الأعداء. وفی كلتا الحالتین ینفضوا ویولوا الأدبار بأجمعهم ولا یبق معه صلی الله علیه وآله وسلم غیر اثنی عشر رجلا علی أكثر التقدیرات. فأین الصحابة یا أولی الألباب؟؟ ولعل بعض الباحثین عندما یقرؤون مثل هذه الأحداث والروایات یستصغرون شأنها ویظنون بأنها حادثة عرضیة عفی الله عنها، ولم یعد الصحابة إلی مثلها بعد ذلك. كلا، فإن القرآن الكریم یوقفنا علی حقائق مذهلة، فقد سجل الله سبحانه فرارهم یوم غزوة أحد [1] بقوله:

ولقد صدقكم الله وعده، إذ تحسونهم بإذنه حتی إذا فشلتم وتنازعتم فی الأمر وعصیتم من بعد ما أراكم ما تحبون، منكم من یرید الدنیا ومنكم



[ صفحه 138]



من یرید الآخرة، ثم صرفكم عنهم لیبتلیكم، ولقد عفا عنكم والله ذو فضل علی المؤمنین إذا تصعدون ولا تلوون علی أحد والرسول یدعوكم فی أخراكم فأثابكم غما بغم لكیلا تحزنوا علی ما فاتكم ولا ما أصابكم والله خبیر بما تعملون [آل عمران: 153]. فهذه الآیات نزلت بعد معركة أحد، والتی انهزم فیها المسلمون بسبب رغبتهم فی متاع الدنیا عندما رأوا النساء رافعات ثیابهن قد بدت أسواقهن وخلاخلهن علی ما حكاه البخاری، فعصوا الله ورسوله صلی الله علیه وآله وسلم كما حكاه القرآن، فهل اعتبر الصحابة بتلك الحادثة وتابوا إلی الله واستغفروه ولم یعودوا لمثلها بعد ذلك؟ كلا فإنهم لم یتوبوا وعادوا إلی أكبر منها فی غزوة حنین والتی وقعت فی آخر حیاة النبی صلی الله علیه وآله وسلم. وكان عددهم فی تلك المعركة اثنی عشر ألفا علی ما ذكره المؤرخون، ورغم كثرتهم فقد لاذوا بالفرار وولوا مدبرین كالعادة تاركین رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وسط أعداء الله من المشركین ومعه تسعة أو عشرة أنفار من بنی هاشم علی رأسهم الإمام علی بن أبی طالب كما نص علیه الیعقوبی فی تاریخه وغیره [2] .

وإذا كان فرارهم یوم أحد شنیع فهو فی حنین أشنع وأقبح لأن الصابرین الذین ثبتوا معه یوم أحد كانوا أربعة من ألف صحابی وهی نسبة واحد من كل مائتین وخمسین. أما فی یوم حنین فكان الصابرون الثابتون عشرة، من اثنی عشر ألف صحابی وهی نسبة واحد من كل ألف ومائتین. وإذا كانت معركة أحد فی بدایة الهجرة والناس لم یزالوا أقلیة وحدیثی



[ صفحه 139]



عهد بجاهلیة، فما هو عذرهم فی معركة حنین التی وقعت فی آخر السنة الثامنة للهجرة النبویة ولم یبق من حیاة النبی معهم إلا عامین ورغم كثرة عددهم وعدتهم فقد أطلقوا أرجلهم للریح وهربوا غیر ملتفتین إلی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم. فالقرآن الكریم یبین بوضوح مواقفهم المتخاذلة وهروبهم من الزحف فی تلك المعركة بقوله: ویوم حنین إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شیئا، وضاقت علیكم الأرض بما رحبت ثم ولیتم مدبرین، فأنزل الله سكینته علی رسوله وعلی المؤمنین، وأنزل جنودا لم تروها وعذب الذین كفروا وذلك جزاء الكافرین [التوبة: 26]. یبین سبحانه بأنه قد ثبت رسوله صلی الله علیه وآله وسلم والذین صبروا معه علی القتال بإنزال السكینة علیهم، ثم أمدهم بجنود من الملائكة یحاربون معهم ونصرهم علی الكافرین فلا حاجة للمرتدین الذین یفرون من العدو خوفا من الموت، ویعصون بذلك ربهم ونبیهم، وكلما امتحنهم الله وجدهم فاشلین. ولمزید البیان لا بد لنا من استعراض الروایة التی أخرجها البخاری بخصوص انهزام الصحابة یوم حنین. أخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الخامس فی باب قول الله تعالی: ویوم حنین إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شیئا. من كتاب المغازی. أن أبا قتادة قال: لما كان یوم حنین نظرت إلی رجل من المسلمین یقاتل رجلا من المشركین وآخر من المشركین یختله من رواءه لیقتله فأسرعت إلی الذی یختله فرفع یده لیضربنی فضربت یده فقطعتها ثم أخذنی فضمنی ضما شدیدا حتی تخوفت ثم ترك فتحلل ودفعته ثم قتلته، وانهزم المسلمون وانهزمت معهم فإذا بعمر بن الخطاب فی الناس، فقلت له: ما



[ صفحه 140]



شأن الناس؟ قال: أمر الله (صحیح البخاری: 5 / 101). - عجیب والله أمر عمر بن الخطاب الذی هو معدود عند أهل السنة من أشجع الصحابة إذا لم یكن أشجعهم علی الإطلاق، لأنهم یروون بأن الله أعز به الإسلام وأن المسلمین لم یجهروا بالدعوة إلا بعد إسلامه وقد أوقفنا التاریخ علی الصحیح والواقع وكیف أنه ولی دبره وهرب من المعركة یوم أحد، كما ولی دبره وفر هاربا یوم خیبر عندما أرسله رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم إلی مدینة خیبر لیفتحها وأرسل معه جیشا فانهزم هو وأصحابه ورجعوا یجبنونه ویجبنهم [3] ، كما ولی دبره

وهرب یوم حنین مع الهاربین أو لعله كان أول الهاربین وتبعه الناس إذ كان هو أشجعهم، ولذلك نری أبا قتادة یلتفت من بین ألوف المنهزمین إلی عمر بن الخطاب ویسأله كالمستغرب، ما شأن الناس؟ ولم یكتف عمر بن الخطاب بهروبه من الجهاد وترك رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وسط الأعداء من المشركین حتی یموه علی أبی قتادة بأنه أمر الله!. فهل أمر الله عمر بن الخطاب بالفرار من الزحف؟ أم أنه أمره بالثبات والصبر فی الحروب وعدم الفرار؟ فقد قال له ولأصحابه یا أیها الذین آمنوا إذا لقیتم الذین كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار [الأنفال: 1]. كما أخذ الله علیه وعلی أصحابه عهدا بذلك، فقد جاء فی الذكر الحكیم: ولقد كانوا عاهدوا الله من قبل لا یولون الأدبار وكان عهد الله مسؤولا [الأحزاب: 15]. فكیف یولی أبو حفص الدبر من الزحف ویدعی أن ذلك أمر الله؟؟ فأین هو من هذه الآیات البینات، أم علی قلوب أقفالها؟



[ صفحه 141]



ولسنا هنا بصدد البحث عن شخصیة عمر بن الخطاب فسوف نفرد له بابا خاصا به، ولكن حدیث البخاری مثیر لم یترك لنا مندوحة من هذه الملاحظة السریعة، والذی یهمنا الآن هو شهادة البخاری بأن الصحابة علی كثرة عددهم ولوا مدبرین یوم حنین، والذی یقرأ كتب التاریخ فی تلك الحروب والغزوات یظهر له العجب العجاب. وإذا كان أمر الله لا یطاع من أكثر الصحابة كما عرفنا من خلال الأبحاث السابقة، فلا یستغرب منهم الإعراض عن أوامر الرسول صلی الله علیه وآله وسلم وهو حی معهم - أما أوامره بعد وفاته بأبی هو وأمی وما لقیت منهم من إهمال وتبدیل فحدث ولا حرج.


[1] تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور: 4 / 126. تفسير الطبري أيضا. وكذلك صحيح البخاري: 5 / 29 باب غزوة أحد.

[2] عباس العقاد في عبقرية خالد: 68.

[3] مستدرك الحاكم: 3 / 37 كما أخرجه الذهبي في تلخيصه.